منتدى اسمعلاوى

منتدى اسمعلاوى

احلى منتدى عربى مصرى منتدى اسمعلاوى منتدى لكل العرب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  مقلب من مقالب الحب
الجمعة مايو 06, 2016 11:29 am من طرف محمدالسيدبيومى

» حبيبتى اليوم من الأسماعيليه
الخميس فبراير 11, 2016 1:31 am من طرف محمدالسيدبيومى

» الزواج والحب
الأحد أكتوبر 04, 2015 12:17 pm من طرف محمدالسيدبيومى

»  من أنا
الخميس يونيو 25, 2015 2:05 am من طرف محمدالسيدبيومى

» مرحبا بشهر رمضان وبالعيد السعيد
الأحد مايو 24, 2015 10:48 pm من طرف محمدالسيدبيومى

» رساله للصبر وجزاء الصابرين
الخميس مايو 21, 2015 1:49 am من طرف محمدالسيدبيومى

» عتاب للجدعنه والرجوله وحب الخير
الإثنين مايو 11, 2015 11:04 pm من طرف محمدالسيدبيومى

»  زوجتى القادمه و............
الأحد مايو 10, 2015 2:59 am من طرف محمدالسيدبيومى

» هل المهر له حدود ام رقمه مفتوح الى مالا نهايه
الخميس مايو 07, 2015 4:36 am من طرف محمدالسيدبيومى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوليت عاشقه الحزن الاكيد
 
يوسف 3000
 
بوسى
 
محمد 15
 
لانا
 
ايام
 
Mohamed Uyd
 
سما
 
b7bk
 
الدلوعة
 

شاطر | 
 

 جمال البنااااااااااااااااااا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الشنهاب
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مُساهمةموضوع: جمال البنااااااااااااااااااا    الثلاثاء يونيو 29, 2010 8:31 am

جمال البنا مفكر إسلامي والشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمون، ولد سنة 1920م في المحمودية بمحافظة البحيرة بمصر.

صدر أول كتاب له بعنوان "ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد" سنة 1945م، وفي العام التالي 1946م أصدر كتابه الثاني "ديمقراطية جديدة"، ثم توالت مؤلفاته في الصدور حتى تجاوزت مؤلفاته ومترجماته الـ150 كتابا.

عمل محاضرًا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ سنة 1963م، وحتى سنة 1993م. وعمل خبيرًا بمنظمة العمل العربية.

ولجمال البنا العديد من الآراء الفقهية التي تخالف آراءالعديد من علماء المسلمين؛ فهو يرى في أن المرأة لها حق الإمامة من الرجال إذا كانت أعلم بالقرآن[1] كما يرى أن الحجاب ليس فرضا على المرأة وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول محمد، وأن الارتداد من الإسلام إلى اليهودية أو المسيحية لا يلزم عليه حد القتل.[بحاجة لمصدر]، وأن التدخين أثناء الصيام لا يبطل الصوم خصوصا لغير القادرين عن الإقلاع عنه. [بحاجة لمصدر] كما يذكر جمال البنا بأنه لا يجوز للرجل أن يطلق زوجته منفردا، وذلك كونه تزوج منها بصفة رضائية وبالتالي يتوجب الطلاق رضا الطرفين واتفاقهما لكي يتم الانفصال.[2]

أسس جمال البنا دار الفكر الإسلامي لنشر مؤلفاته.

مؤلفاته

* على هامش المفاوضات.
* المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء.
* الحجاب.
* ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد.
* ديمقراطية جديدة.
* جواز إمامة المرأة الرجال.
* قضية الفقه الجديد.
* الإسلام والعقلانية.
* حرية الاعتقاد في الإسلام.
* الأصول الفكرية للدولة الإسلامية.
* ما بعد الإخوان المسلمين.
* مسؤولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث.
* قيمة العدل في الفكر الأوروبي والفكر الإسلامي.
* نحو فقه جديد (3 أجزاء).
* قضية الفقه الجديد.
* الإسلام هو الحل.
* رسالة إلى الدعوات الإسلامية المعاصرة.
* خطابات حسن البنا الشاب إلى أبيه.
* البرنامج الإسلامي.
* كلا ثم كلا.
* العودة إلى القرآن.
* الربا.
* قضية الحرية في الإسلام.
* سيادة القانون والحكم بالقرآن.
* قصة فرسان العمل.
* في التاريخ النقابي المقارن.
* العمل في الإسلام.
* الحركة العمالية الدولية.
* العمال والدولة العصرية.
* الحساية الدينية.
* الجمع بين الصلاتين.
* قضية الإنتاج.
* الإيمان بالله.
* إيماننا.
* في الأجازة.
* أخت الصلاة المهجورة.
* نحن ودعوتنا.
* المعارضة العمالية في عهد لينين.
* قضية القبلات.
* جناية قبيلة حدثنا.
* العهد.
* هل يمكن تطبيق الشريعة؟
* الإسلام دين وأمة وليس دينًا ودولة.
* الإسلام وحرية الفكر.
* الجهاد.
* تفسير القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين.
* تفنيد دعوى حد الردة.
* روح الإسلام.

تخاريف جمال البناااااااااااااااااااا

خلال مناظرة على قناة "الحياة" الفضائية

سعـاد صالـح تفضـح تخـاريف جمـال البنـا !!




[جمال البنا ]

أجرت قناة "الحياة" الفضائية مناظرة تليفزيونية ساخنة بين د. سعاد صالح وجمال البنا ـ الذي يطلق على نفسه لقب مفكر إسلامي ـ وفضحت تلك المواجهة تخاريف ذلك الرجل الذي يهاجم ثوابت الدين ويتبنى آراء مخالفة لإجماع العلماء والفقهاء المسلمين والتي من أبرزها عدم فرضية الحجاب وإباحته لزواج المتعة وتبادل القبلات بين الشباب والتدخين في نهار رمضان.

وفندت الدكتورة سعاد صالح في تلك المناظرة التي امتدت لنحو ساعتين وانتهت في منتصف ليلة اليوم الاثنين إدعاءات البنا الذي لاقى هجوما كبيرا من جانب المشاهدين الذين أجروا اتصالات هاتفية بالبرنامج وطالبه معظمهم بأن يكف عن بث هذه الآراء وأن يعود إلى صوابه ودينه.

في السطور التالية نورد بعضا من النقاط التي ناقشها الطرفان في تلك المواجهة.

تناول النقاش في البداية كتاب البنا "المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد العلماء" الذي صادره مجمع البحوث الإسلامية ـ أعلى جهة علمية بالأزهر الشريف.


جمال البنا: اعتقد أن كلمة "تقييد الفقهاء" هي التي أثارت حفيظة الأزهر، لماذا هناك هيئة لها وصاية على الفكر على الرغم من أن حرية الفكر حق من حقوق الإنسان وقد قررها القرآن تماما، ودور المجمع هو أن يراقب طبعات المصحف الشريف، أما أنه يقرأ ويراجع كتب فإنني أرفض ذلك.

د. سعاد صالح: في البداية أنا احترم الأستاذ جمال البنا كإنسان وكمفكر بعيدا عن آراءه التي يعتقد الناس أنها فتاوى شرعية وتحدث بلبلة بينهم، وقد اكتسب الأستاذ جمال شهرة في جميع القنوات نتيجة هذه الأفكار الغريبة التي تتصادم مع الفطرة، والله تعالى يقول "ذلك الدين القيم فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله".


الأستاذ جمال استغل التطبيق الخاطيء لأحكام الشريعة الإسلامية من جانب بعض المسلمين وبدأ الوقوع في هذه الأخطاء، وأريد أن أقول له أن هذا الحوار سيقوم على قوله تعالى "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" وقوله تعالى: "ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" وعلى هذا يجب أن نلتزم بأدب الحوار.


ثم أود أن أؤكد أن الأستاذ جمال ليس فقيها أو مشرعا، وإن كان مفكرا وأعطى لنفسه حق التفكير فإن ما يصل إليه إنما هو فقط آراء شخصية مجردة وليست فتاوى.


وأوجه له السؤال التالي ليرد عليه:


الله سبحانه وتعالى قسم الناس أمام أحكام الشريعة إلى فريقين، الأول قال عنه في سورة التوبة: "وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم"، والقسم الثاني في آية "واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" وأريد أن أسأل حضرتك يا أستاذ جمال : في أي قسم منهم أنت؟


جمال البنا: أنا رجل مفكر وكل إنسان من حقه أن يفكر.


د. سعاد صالح: الله تعالى في سورة غافر يقول: "الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند الذين آمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار".، ويقول تعالى: "إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدروهم إلا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم".. وحضرتك تجادل في آيات الله بغير سلطان وبغير علم، والإمام أبو حنيفة قرر الحجر على المفتي الماجن، وحضرتك لو اعتبرت نفسك مفتي يمكن الحجر عليك.


جمال البنا: أنا أكره الإفتاء وأتأزى من المفتين


د. سعاد صالح: أنا في الحقيقة لست مع مصادرة الكتب وكنت أتمنى أن تكون هناك هيئة من مجمع البحوث بالأزهر لمناقشة الأستاذ جمال مناقشة إعلامية علنية كي نمحو التأثير والبلبلة التي أحدثتها أراءه، فأكثر الشباب الآن يقولون لا مانع من أن أدخن في نهار رمضان وكذلك القبلات واللمم ومقدمات الزنا، ونحن نفسد المجتمع بذلك، ولذا فإنني أقول أن هذا يجب الحجر عليه.


نقابة الأطباء لها إشراف مباشر على ممارسة الطب ونقابة المهندسين كذلك، وكل علم له المتخصصين الذين يتحدثون فيه، ولا بد أن تكون هناك خطوطا حمراء والأستاذ جمال بنفسه يقول أن الحرية تكون فيما عدا العبادة والعقيدة.


جمال البنا: أنا بالفعل أناقض كلام الفقهاء ولكني لا أناقض كلام الله أو الرسول ، والمشكلة هو أن الفهم السلفي السائد هو الذي لا يجعل العلماء ينظرون إلى القرآن، ويرون أن الأئمة السابقين فكروا لهم فيكتفون بذلك ويسيرون على نهجهم.


د. سعاد صالح: أنا أحدثك بالقرآن وليس بكلام الفقهاء، والله تعالى يقول في سورة النور: "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن". وجملة "إلا ما ظهر منها" حسبما فسرها العلماء تعني الوجه والكفين.


جمال البنا: ومن قال لك أن هذا المعنى صحيح من أين أتيت بهذا المعنى، والقبلة من اللمم وهي صغائر الذنوب والمفسرون هم من قالوا ذلك وأنا لا أكرههم ولكن إن أحسنوا أعترف بأنهم أحسنوا وإن أساءوا أقول أنهم أساءوا.. وحينما أرى الناس يرفضون أرائي أشعر أنني شجاع ولا أقول الباطل ولا يهمني مثل هذه الآراء.

التدخين أثناء الصيام

د. سعاد صالح: بالنسبة لفتواك بخصوص التدخين في نهار رمضان فإن ركن الصيام هو الإمساك عن الشهوات، وإذا كان الأكل والشرب والمعاشرة من المباحات التي هي ممنوعة في الصيام فما بالنا بالتدخين الذي هو أصلا ليس من المباحات فمن باب أولى أن يكون حراما.

جمال البنا: لأن ركن الصيام هو الإمساك عن أشياء عينها القرآن، ومن قال لك أن التدخين حرام أصلا، التحليل والتحريم الشرعيين لابد أن يأتيان بنص صريح ثابت، وهذا غير موجود.


د. سعاد صالح: غير صحيح بالطبع لأن هناك فرق بين دلالة المنطوق ودلالة المفهوم، فالله تعالى حينما يقول "ولا تقل لهما أف ولاتنهرهما" فمن باب أولى النهي عن الضرب والإيذاء فيجب أن أنظر إلى اللفظ وما وراءه، وفي حالة التدخين فإن الله نهى عن الطعام والشراب والمعاشرة في نهار رمضان وهما أصلا حلال فمن باب أولى الامتناع عن الحرام يقول تعالى: "يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث" والتدخين يعد من الخبائث.


جمال البنا: هناك أصول توقيفية في العبادات لا نزيد ولا نقل عليها ويجب أن نلتزم بها، والله يحرم الطعام والشراب والمعاشرة فقط أثناء الصيام ولم يحرم التدخين، والتدخين ليس من الخبائث.

ضوابط التدبر والتفكير


د. سعاد صالح: الله تعالى حينما يطالبنا بالتدبر والتفكر فإن المقصود من ذلك التفكر في الآيات والمعجزات وليس في الأحكام.


أريد أن يشرح لي أحد معنى الفكر الحر الذي ينتهجه الأستاذ جمال البنا، لماذا وضعنا ضوابط في العلوم الأخرى وتركنا الشرع مرتعا للفكر الحر، المجال المفتوح للتفكير هو إعجاز الله يقول تعالى: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق" أما الآيات التي جاءت في القرآن وتحتوى على أحكام فلا ينبغي أن يتحدث فيها غير العلماء المختصين.

[د . سعاد صالح ]
د . سعاد صالح

والله تعالى تنبأ بأنه سيأتي أناس مثل جمال البنا ومحمد شحرور في سوريا الذي ألف تفسيرا عصريا للقرآن على الرغم من أنه حاصل على بكاليوريوس هندسة زراعية فقال تعالى في سورة النحل: "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب".


جمال البنا: أنا أرى أنه يجب أن يكون هناك تجديدا ولا نعيش في الماضي على آراء الفقهاء القدامى... أنا مع الحرية باستمرار ومع اليسر ومع القرآن وحده وليس الفقهاء، ولا يهمني رأي الفقهاء مطلقاً .


تحليل زواج المتعة


د. سعاد صالح: قلت أن زواج المتعة حلال على الرغم من أن الأصل في الزواج الاستقرار ولا يأتي الاستقرار مع التوقيت، وحينما أباحها الرسول كانت كرخصة ثم انتهت إلى يوم الدين.


جمال البنا: بالنسبة لزواج المتعة فهو حلال لأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حينما اشتكى إليه المسلمون في إحدى الغزوات قال لهم تزوجوا زواج مؤقت، وهذا لحكمة معينة وبعدها حرمه، ولكن لماذا أباحه؟ أباحه لحكمة ولو أن هذه الحكمة عادت مرة أخرى لكان هذا الزواج حلالا كما في الأقليات الإسلامية الموجودة في المجتمع الأوروبي.

حكم المرتد


د. سعاد صالح: قلت أنه لا يوجد حكم شرعي يطبق فيمن يرتد عن الإسلام رغم ورود حديثين صحيحين تبين أن المرتد يقتل، الأول: "من بدل دينه فاقتلوه" والثاني: "لا يحل دم امرء مسلم إلا بإحدى ثلاث.. " منها المفارق لدينه. وإسناد هذه الأحاديث صحيح مائة في المائة.


جمال البنا: يقول الله تعالى "لا إكراه في الدين" ويقول أيضا: "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، ولم يوجد نص بالقرآن الكريم يضع حدا للردة.


د. سعاد صالح: ولكن السنة بها أحاديث تضع لها حكما


جمال البنا: أنا أتكلم عن القرآن يا سيدتي.


د. سعاد صالح: والحديث لأ


جمال البنا: السنة لا تشرع مبدأ جديد يمثل خطورة إلا ويذكره القرآن


د. سعاد صالح: أنت بذلك تلغي السنة والله تعالى يقول: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما اختلفوا فيه".


أسألك حينما تدخل إلى الإسلام تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فهل ينفع أن تدخل بجزء واحد من الشهادة؟.. وظيفة "محمد" رسول الله هي أن يبين للناس الذكر وهو ما نفهمه من الآية.


جمال البنا: الإمام مسلم رفض جميع أحاديث عكرمة ومنها أحد الحديثين أما الحديث الثاني، فإن الرسول لم يقتل أحد لمجرد الردة فقط وإنما لاقترانها بفعل آخر كقتال المسلمين.


د. سعاد صالح: سيدنا أبو بكر حينما امتنع بعض المسلمين عن دفع الزكاة بعد وفاة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهذا يعني إنكارهم لركن من أركان الإسلام فقاتلهم وهذا القتال اسمه عقوبة الردة

نصيب المجتهد


جمال البنا: الإسلام بشكل عام لم يحرم المجتهد المخطيء من المثوبة، المهم أنه يجتهد.


د. سعاد صالح : حينما يأتي الخطأ في الاجتهاد من المتخصص فهنا يكون له الأجر، وأنا عن نفسي قد أخطأت في بعض الفتاوى الحديثة التي ليس لها نص كاجتهاد شخصي مني ورجعت عن خطأي في نفس المكان الذي أخطأت فيه وفي مثل هذا يكون الأجر، أما أن يكون الشخص بعيدا عن أدوات الاجتهاد ويدلي بأرائه تحت شعار حرية التعبير والفكر فهذا يجب معاقبته لأنه يُحدث بلبلة بين الناس.


ما رأي حضرتك في أن الإمام أبو حنيفة لايرى الحجر على السفيه ولا على المدين الكبير في السن ولكن يرى الحجر على المفتي الماجن.


جمال البنا: رأي أبو حنيفة قد يكون خطأ فهو ليس رسولا، وكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، وباختصار فإن المسلمين لا يفكروا ولكنهم يقلدوا كـ "القرود" والمطلوب في هذا العصر أن يفكر المسلمون كما يتبعون المرسلين.

أنا لا أقول رأيي إلا بعد أن أقتنع به تماما ولا يهمني وقتها أي شيء حتى لو وقف كل من في الأرض ضدي.


د. سعاد صالح: هناك أدوات كثيرة يجب أن تتوافر في المجتهد أولها العلم بالقرآن وأسباب النزول وقواعد الفقه وعلم الأصول والسنة النبوية.


جمال البنا: أنا درست هذه العلوم مدة أكثر مما درسها أي شخص بالأزهر وذلك منذ عام 1946 حتى الآن، وأضيف أن المجتهد يجب أن يعرف أشياء أخرى مثل الفلسفة الاجتماعية.. صحيح أن هناك تخصص ولكنه ليس مغلقا فلا يمكن اعتبار الشهادة دليلا على التخصص.


فالأزهر يخرج عشرات الألوف كل همهم الحصول على وظيفة.. ويجب أن نجعل كل الناس تتكلم وتفكر، وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض، وأقول في النهاية للناس: "فكروا واستخدموا عقولكم".


د. سعاد صالح: وأنا أقول لك الآية التي استشهدت بها الأخيرة التي استشهدت بها وأضيف عليها قوله تعالى: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا".

مع تحياتى

احمد الشنهاب
احمد الشنهاب
احمد الشنهاب
احمد الشنهاب
احمد الشنهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايام
Admin
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 4043
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: جمال البنااااااااااااااااااا    الأربعاء يونيو 30, 2010 5:56 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
مشرفة قسم
مشرفة قسم


انثى
عدد المساهمات : 5144
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: جمال البنااااااااااااااااااا    السبت يوليو 10, 2010 5:48 pm

تسلمى الايادى على موضوعك
تقبل مرورى





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لانا
المراقب العام
المراقب العام



عدد المساهمات : 4133
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمال البنااااااااااااااااااا    السبت يوليو 31, 2010 11:44 am

يسلموووووووو الايادى

تقبل مرورى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدلوعة
مشرفه
مشرفه



انثى
عدد المساهمات : 1887
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 22
الموقع : دمياط

مُساهمةموضوع: رد: جمال البنااااااااااااااااااا    الثلاثاء أغسطس 10, 2010 6:54 am

تسلم على الموضوع احمد









°¯`·.·• (الـ ـ ـدلـ ـ ـ ـ ــوعـ ـ ـ ـة نــ ... ــدى ) •·.·°
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سما
عضو هام
عضو هام


انثى
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: جمال البنااااااااااااااااااا    الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:22 am

تيلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف 3000
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمال البنااااااااااااااااااا    السبت فبراير 05, 2011 9:58 am





[center] الطير المسافر يوسف3000
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمال البنااااااااااااااااااا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسمعلاوى :: ¤©§][§©¤][ المـنـتــــــ الـــعـــامــه ــــديـات][¤©§][§©¤ :: المنتــدى العـــام-
انتقل الى: