موضوع: الفنان التشكيلي المستشرق باسيني ألبيرتو السبت فبراير 19, 2011 4:25 pm
الفنان التشكيلي المستشرق باسيني ألبيرتو
Pasini, Alberto
اتسم فن باسيني (1826-1899) بالرومانسية وأصبح من أكثر الرسامين المستشرقين الإيطاليين شهرة ونجاحا. وشكلت لوحاته جزءً من المجموعات العامة والخاصة في جميع أنحاء العالم، ويجدر بنا القول أن باسيني فاق أمثاله من الفنانين الإيطاليين حيث كانت لوحاته تباع بأعلى الأسعار.
كان باسيني يتمتع بشعبية ونجاح يعودان إلى ثلاثة أسباب: أولها أنه كان يرسم بكثرة، وثانيها كثرة ترحاله في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وأخيرا، لأنه ظل يدرس مع أمهر الرسامين الفرنسيين.
باب مسجد ييني-دجامي في القسطنطينية |ألوان زيتية على قماش |156×115 سم |متحف الفنون الجميلة، نونت.
حين عرضت هذه اللوحة في باريس، لم يمنع كاستاجناري، الذي كان ينقد بشدة الأعمال الاستشراقية، نفسه من الثناء على الصدق الذي صور به باسيني التفاصيل الدقيقة وطريقته في إضفاء تأثير المد والجزر الظاهرة في حركة القوم.
زيارة المسجد |ألوان زيتية على قماش |69.5×89 سم |معرض فنون النرجس، تورين
لاثة من العرب في مجلس |ألوان زيتية على قماش |91×68 سم |مجموعة خاصة. بدأ باسيني في تصوير أوجه الحياة الإسلامية بعد عام 1871، وكانت زخارف العمارة الإسلامية والتي كان ينظر إليها بعين ثاقبة ودقيقة هي محط اهتمامه.
سوق في القسطنطينية |ألوان زيتية على قماش | 130×105 سم |فينارت، ميلانو. توضح هذه اللوحة اهتمام باسيني بتصوير تعقيدات المجتمع العثماني.
خيَّال في مدخل البيت |ألوان زيتية على قماش | 33.7×23.2 سم |مجموعة خاصة. تعد هذه اللوحة جزءا من أعمال باسيني الأخيرة التي حرص فيها على تصوير قوة ودقة العمارة الإسلامية
الأسرى |ألوان زيتية على قماش |42.5×33.5 سم |مجموعة خاصة. إذا تصفحنا القماش، نجد أن ولع باسيني بتركيز الضوء على الحجر والمرمر يصرف انتباهنا عن مشهد الجنود الأتراك وسجنائهم.